تدريس التفكير

تدريس التفكير

يمثل التفكير الإبداعي وحل المشكلات أهم مهارات القرن الحادي والعشرين التي ترتكز على مستويات  التفكير العليا، والتي تساعد بدورها الطلبة على اتخاذ القرار وحل المشكلات والنجاح في الحياة العملية.

وفي هذا المساق سنلقي الضوء على آليات تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة، وكيفية التدريس بطريقة إبداعية.

يستهدف هذا المساق المشرفين والمعلمين من رتبة المعلم المساعد، وبواقع عشر ساعات معتمدة.

ويهدف إلى تعريف المعلم بمنهجيات تدريس التفكير. 

ويتم تحقيق ذلك من خلال مهام التعلم الذاتي، والتدريب الوجاهي، ومهام التطبيق العملي.

Dr.Mohammad Al Jdouعلي شهاب

الفلسفة الشخصية وأخلاقيات المهنة

يستهدف هذا المساق المشرفين والمعلمين من رتبة المعلم المساعد، وبواقع عشر ساعات معتمدة.

ويهدف إلى تمكين المعلم من بناء رؤيته وفلسفته الشخصية لتوظيفها داخل الغرفة الصفية من جهة، والمساهمة في إكسابه أخلاقيات المهنة من جهة أخرى.

ويتم تحقيق ذلك من خلال مهام التعلم الذاتي، والتدريب الوجاهي، ومهام التطبيق العملي.

Dr.Mohammad Al Jdou

مصادر التعلم

مصادر  التعلم

تلعب مصادر التعلّم دوراً بالغ الأهمية في زيادة تفاعل الطلبة مع المحتوى الأكاديمي مما يزيد من إكسابهم المعارف والخبرات المطلوبة؛ حيث تعمل هذه المصادر على تعزيز مهارات البحث والاكتشاف لدى الطلبة، وفي هذا المساق سنتعرف إلى مفهوم مصادر التعلم وأهميتها وأنواعها المختلفة وأبرز معايير استخدامها واختيارها وغيرها من الموضوعات التي تمكنك من توظيف هذه المصادر في التعليم بكفاءة وفاعلية.

يستهدف هذا المساق المشرفين والمعلمين من رتبة المعلم المساعد، وبواقع عشر ساعات معتمدة.

ويهدف إلى تعريف المعلم بمصادر التعلم ومنهجية استثمار الوسائط المتعددة.

ويتم تحقيق ذلك من خلال مهام التعلم الذاتي، والتدريب الوجاهي، ومهام التطبيق العملي.

Dr.Mohammad Al Jdou

الرفاه المدرسي

يستهدف هذا المساق المشرفين والمعلمين من رتبة المعلم، وبواقع عشر ساعات معتمدة.

ويهدف إلى تمكين المعلم من فهم الرفاه المدرسي، وكيفية تحقيق متطلباته. 

ويتم تحقيق ذلك من خلال مهام التعلم الذاتي، والتدريب الوجاهي، ومهام التطبيق العملي.

التدريس بالتفكير التصميمي

يستهدف هذا المساق المشرفين والمعلمين من رتبة المعلم أو أية رتبة أخرى، وبواقع خمس عشرة ساعة معتمدة.

ويهدف إلى تمكين المعلمين من استخدام مهارات التفكير التصميمي في العملية التعلمية. 

ويتم تحقيق ذلك من خلال مهام التعلم الذاتي، والتدريب الوجاهي، ومهام التطبيق العملي.

مساق عادات العقل ومهارات التفكير

يستهدف هذا المساق المشرفين والمعلمين من رتبة المعلم الأول أو أي رتبة أخرى، وبواقع خمس عشرة ساعة معتمدة.

ويهدف إلى تمكين المعلم من توظيف عادات العقل لتطوير مهارات التفكير لدى الطلبة. 

ويتم تحقيق ذلك من خلال مهام التعلم الذاتي، والتدريب الوجاهي، ومهام التطبيق العملي.

مساق تفعيل مصادر التعلم

يستهدف هذا المساق المشرفين والمعلمين من رتبة المعلم الأول، وبواقع خمس ساعات معتمدة.

ويهدف إلى مساعدة المعلم على تعزيز وتفعيل استخدام مصادر التعلم لزيادة فرص التعلم للطلبة. 

ويتم تحقيق ذلك من خلال مهام التعلم الذاتي، والتدريب الوجاهي، ومهام التطبيق العملي.

مساق نمذجة ونشر القيم وأخلاقيات المهنة

يستهدف هذا المساق المشرفين والمعلمين من رتبة المعلم الأول أو أي رتبة أخرى، وبواقع عشر ساعات معتمدة.

ويهدف إلى تمكين المعلم ليكون أنموذجًا للسلوك الأخلاقي المهني في المدارس. 

ويتم تحقيق ذلك من خلال مهام التعلم الذاتي، والتدريب الوجاهي، ومهام التطبيق العملي.